top of page

Hydrogen Egypt

Hydrogen Egypt

Hydrogen Egypt
Search video...
🇬🇧 Forum H2 BFC _ Khaled Nageib & Dalia Samir - Hydrogen Egypt

🇬🇧 Forum H2 BFC _ Khaled Nageib & Dalia Samir - Hydrogen Egypt

13:30
Play Video
COP28 climate conference enters second day in Dubai | BBC News

COP28 climate conference enters second day in Dubai | BBC News

04:29
Play Video
COP28 climate summit under way in Dubai

COP28 climate summit under way in Dubai

00:05
Play Video

هيدروجين مصر: نسعى لنقل تجربة القاهرة في الوقود النظيف إلى ماليزيا


قالت الرئيسة المشاركة لشركة هيدروجين مصر "Hydrogen Egypt" الدكتورة داليا سمير، إن شركتها اصطحبت وفدًا من مصر لزيارة ماليزيا، للمشاركة في معرض ومؤتمر، وبحث التعاون في مجال الوقود النظيف، بناء على دعوة تلقتها من وزارة الاقتصاد والطاقة في حكومة الدولة الآسيوية.


وأضافت -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة-، أن وفد الشركات الذي اصطحبته هيدروجين مصر، يضم ممثلين لشركة إنفينتي "Infinity"، ومدكور "Madkur"، وسولارجي "Solargy Group".


وأشارت إلى أن الوفد المصري شارك في معرض "سمارت إكسبو" ومؤتمر "المدن الذكية وتحول الطاقة"، بسبب اهتمام الشركات الماليزية بقطاع الهيدروجين والأمونيا، مشيرة إلى إجراء لقاءات على هامش المعرض مع ممثلي عدد من الشركات الصينية المهتمة بهذا القطاع في مصر.


وأوضحت الرئيسة المشاركة لشركة هيدروجين مصر، أن مصر تولي اهتمامًا خاصًا بهذا الوقود النظيف، كما تتفوّق على دول كثيرة في هذا المجال، من بينها ماليزيا، لذلك ترغب حكومة الدولة الآسيوية في الاستعانة بالخبرات المصرية لتطوير صناعة الهيدروجين والأمونيا.وتدخل القاهرة بثقلها في صناعة الهيدروجين الأخضر، ونجحت في جذب استثمارات من شركات عالمية، مثل سكاتك النرويجية "Scatec"، إذ من المتوقع أن تجتذب استثمارات في قطاع الهيدروجين والأمونيا الخضراء بقيمة تزيد على 90 مليار دولار.


إستراتيجية الهيدروجين

من المرتقب أن تعلن دولة ماليزيا -قريبًا- إستراتيجية العمل في مجال الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، التي تتضمّن عددًا من المشروعات، لذلك دعت شركة هيدروجين مصر إلى بحث مشاركتها في إجراء الدراسات اللازمة والإنشاءات الخاصة بالبنية التحتية لها، وفق الرئيسة المشاركة للشركة الدكتورة داليا سمير.


وقالت سمير -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة-، إن السوق الآسيوية واعدة، ويمكن للشركات المصرية أن يكون لها دور في التصدير إليها، خاصة إلى اليابان وكوريا، وأبدت الشركات الماليزية رغبتها في زيارة القاهرة، للتعرف على أنشطة الهيدروجين، خلال مؤتمر المدن الذكية وتحول الطاقة.


وأشارت سمير، إلى أن ماليزيا ترغب في تطوير صناعة الهيدروجين، لأنها تستعمل مخلفات زيت النخيل المتوفر لديها في استخراج ثاني أكسيد الكربون، الذي تخلطه مع الهيدروجين، لإنتاج وقود صناعي مثل "إي-ميثانول" و"إي-ديزل".

لذلك ترى سمير أن ماليزيا ترغب في استغلال الإمكانات المتاحة لديها في مجال الهيدروجين، والطاقة الكهرومائية التي يجري تخزينها في السدود، "وهي أفضل أنواع الطاقة النظيفة".


ممثلو وفد الشركات المصرية، وبينهم الرئيسة المشاركة لهيدروجين مصر في معرض ماليزيا


تجربة بنبان


أكدت الرئيسة المشاركة لشركة هيدروجين مصر الدكتورة داليا سمير، أن الشركات الماليزية "منبهرة" بتجربة مصر في مجال الطاقة الشمسية، ومزارع الرياح وإمكانات استغلال الكهرباء المولدة منها في صناعة الهيدروجين.

وقالت: "هم ما يزالون في مرحلة أولية تشبه حالة مصر في البداية عامي 2014 و2015 وقت بدء مشروع بنبان العملاق في محافظة أسوان.. وما زال الجانب الشرقي من الدولة الآسيوية يعتمد على حرق الفحم لتوليد الكهرباء، ويرغبون في استبدال الهيدروجين والأمونيا الخضراء بالفحم".


وقالت الرئيسة المشاركة لشركة هيدروجين مصر الدكتورة داليا سمير، إن زيارة ماليزيا كانت من أولى نتائج مؤتمر الهيدروجين الأول في مصر، الذي عقدته الشركة قبل أسبوعين في القاهرة، إذ دعت وزارة الاقتصاد في الدولة الآسيوية الشركة إلى المشاركة في المعرض والمؤتمر وبحث التعاون مع نظرائها المحليين في هذا القطاع.

وشهد مؤتمر الهيدروجين الأول حضورًا مكثفًا من مسؤولي القطاعين العام والخاص الأوروبيين، على رأسهم رئيس وفد الاتحاد في مصر السفير كريستيان برغر، ووجهت مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمبسون، كلمة مسجلة بوساطة الفيديو إلى المؤتمر.


كما أطلقت هيدروجين مصر مشروع وادي الهيدروجين باسْم "فالي أوف رع"، بدعم من الاتحاد الأوروبي، في ختام فعاليات المؤتمر.

والمشروع عبارة عن مجمع صناعات مفتوح للهيدروجين وكل ما يرتبط به، سواء الإنتاج أو السيارات التي تعمل بهذا الوقود وأجهزة التحليل الكهربائي الخاصة بتحليل المياه لإنتاج الهيدروجين، أو أنه بمثابة محور قد يمتد من القاهرة إلى الإسكندرية، ويضم كل نشاطات الهيدروجين.

ومن المتوقع أن وادي الهيدروجين سيكون بمثابة تحالف يضم مجموعة من الشركات قد يصل عددها إلى 100 شركة، سواء محلية أو أجنبية.


25 views0 comments

Recent Posts

See All
bottom of page